Subscribe Us

test

احدث المقالات

Post Top Ad

Your Ad Spot

الخميس، 12 أغسطس 2021

الحمل والرضاعة .. أهمية التغذية السليمة أثناء هذه الفترة

 الحمل والرضاعة .. أهمية التغذية السليمة أثناء هذه الفترة 

الحمل والرضاعة .. أهمية التغذية السليمة أثناء هذه الفترة

فترة الحمل والرضاعة من أهم الفترات التي تمر بحياة كل أم، وأكثرها صعوبة كذلك، فالأم في هذه الفترة تحتاج إلى عناية صحية كبيرة للغاية، فوضع الأم وحالتها الصحية تنعكس بدون شك على حالة طفلها وصحته، وخاصة أن الجنين يمتد غذائه واحتياجاته بشكل كامل من أمه خلال فترة الحمل، ثم ينتقل إلى مرحلة الرضاعة، ولذلك فإن التغذية اثناء الحمل والرضاعة لها دور شديد الأهمية في صحة الأم والجنين.

التغذية السليمة خلال فترة الحمل :
دائمًا ما يتم نصح المرأة الحامل بضرورة تناول كميات كبيرة من الطعام بحجة أن الجنين يتناول الطعام أيضًا، ولكن هذه النصيحة تحمل بين طياتها بعض المعلومات الخاطئة. 

فليس من الضروري أبدًا أن تتناول الحامل كميات كبيرة من الطعام تفوق قدراتها، بل الأهم هو التنوع في العناصر الغذائية، والاهتمام بكل ما يحتوي على فيتامينات ومعادن وعناصر هامة يحتاج إليها جسم الأم والجنين معًا. 

فالجنين لا يتناول الطعام، ولكنه يمتص احتياجاته من الغذاء عن طريق ما تتناوله الأم ويتم امتصاصه في الدم، فيمتصه الجنين من الدم الواصل إليه من خلال المشيمة والحبل السري.

 ولذلك فإن الأم إن لم تهتم بتناول الغذاء السليم، فإن الجنين يمتص احتياجاته من المخزون الموجود في جسم الأم، مما ينعكس على الحالة الصحية للأم الحامل وشعورها بالضعف والهزلان.

التغذية أثناء الرضاعة :
 على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية تقوم بمد جسم الرضيع بكل احتياجاته بشكل كامل حتى وإن لم تحصل الأم على التغذية المناسبة لها، إلا أنه لابد للأم أن تعلم أن رضيعها يحتاج إلى أم تتمتع بصحة قوية حتى تتمكن من السهر وتقديم الرعاية التي يحتاج إليها الرضيع.

وأهم ما يجب الاهتمام به خلال الرضاعة هو تناول كميات كبيرة من السوائل، وخاصة الماء والحليب، حيث يساعد ذلك في زيادة إدرار حليب الأم. 

كما يجب على الأم المرضع أن تهتم بالتنوع في الأطعمة التي تقوم بتناولها، فيجب أن تهتم بتناول الخضروات والفواكه والبروتينات بشكل يومي، والبعد عن تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة. كما ينصح بعدم تناول الأطعمة الحريفة والخضروات الحادة مثل البصل والثوم والكرات والفجل، لأنها تؤثر على طعم حليب الأم وقد لا يتمكن الرضيع من بلع حليب أمه أو قد يصاب بالمغص والغازات. 

كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون واستبدالها بالوجبات الصحية والألبان قليلة الدسم، والبعد عن تناول المقليات والأطعمة السريعة، لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن بصورة سريعة ولا تحقق نفس الفائدة من الأطعمة الصحية.

تابعونا علي جروب الفيسبوك 👇
https://bit.ly/2KhnQVr

#سيدتى #saidty
#جمال_سيدتى #beauty #طفوله_سيدتى #childhood
#امومه_سيدتى #kitchen #صحه_سيدتى #healthy

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????