Subscribe Us

test

احدث المقالات

Post Top Ad

Your Ad Spot

السبت، 25 ديسمبر 2021

شعر صحي لامع وكثيف

 شعر صحي لامع وكثيف

شعر صحي لامع وكثيف


الشعر الطويل والكثيف ما زال مطلب ذو جماهيرية واسعة بين معظم النساء، وبعيدًا عن العلاجات الطبية والمكملات الغذائية متعددة الفيتامينات التي تتهافت على استهلاكها الفتيات دون وصفة طبية والوصفات الطبيعية والزيوت وغيرها، لابد أن تنتظمي على نظام غذائي لتطويل الشعر حتى يبدو في أفضل حالاته.

يجب أن يتضمن برنامجك الغذائي اليومي مجموعة من العناصر الغذائية الفعالة في تحسين صحة الشعر، حيث يتم الاستفادة من الطعام بنسبة أكبر من المكملات الغذائية، ولعل العناصر الغذائية التالي ذكرها هي الأهم لشعر صحي وطويل وكثيف:

الكربوهيدرات
من المفترض أن تكون حصتك اليومية من الكربوهيدرات حوالي 55-60٪ من السعرات الحرارية التي تحصلين عليها يوميًا، كونها مصدر رئيسي للطاقة وتساهم في نمو أنسجة الشعر.

لذا من الضروري أن يكون استهلاكك من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخضار والفاكهه والحبوب الكاملة والأرز البني بدلا من السكريات البسيطة والدقيق الأبيض، يجدر بالذكر أن الأغذية الثرية بالكربوهيدرات من المصادر الجيدة للحصول على مجموعة فيتامينات B التي تلعب دورًا في استعادة صحة وحيوية الشعر

البروتين
البروتين هو لبنة أساسية في بنية الشعر، لذا ينبغي الخضوع إلى نظام غذائي يحتوي على الأقل 20٪ من الوحدات الحرارية اليومية من البروتين، حيث يعمل على تقوية جذوع الشعر ويحد من احتمالية تساقط الشعر بالأخص على المدى الطويل.

يتوفر البروتين في بعض الأطعمة مثل التوفو، الصويا، المكسرات، الحبوب، البذور الزيتية، البانير، البقول،الحليب ومشتقاته، اللحوم، البيض.

الأحماض الدهنية الأساسية
يحتاج الشعر الأحماض الدهنية الأساسية، لفعاليتها في تحسين نسيج الشعر الضعيف والجاف، كما تساعد في منحه النعومة والسمك واللمعان لذلك من الضروري استهلاك حوالي 15-20٪ من السعرات الحرارية اليومية.

تتوفر الأحماض الدهنية الأساسية في الحبوب الكاملة، الزيوت النباتية، والبذور الزيتية مثل بذور اليقطين وبذور الكتان، المكسرات الطازجة، البقوليات، السبيرولينا، المأكولات البحرية


فيتامين A
يعتبر فيتامين A من العناصر الغذائية الضروري لنمو الشعر وصحة فروة الرأس لقدرته على إصلاح الخلايا التالفة، ويتم الحصول عليه من الخضروات الخضراء، الخضروات الصفراء، الفواكه مثل المشمش، البطاطا الحلوة والقرنبيط.

فيتامين E
يعد فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تعزز من امتصاص الأكسجين ودعم الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد في إطالة الشعر وزيادة نعومته ولمعانه.

يمكنك العثور على فيتامين E عبر تناول الأفوكادو، المكسرات، الخضروات الخضراء الداكنة، الحبوب الكاملة، البقول، نخالة الأرز.

فيتامين K
يساعد هذا الفيتامين على تحسين صحة الشعر وتشتمل مصادره الغذائية على اللبن ومشتقاته، التين، الهليون، الخس، القرنبيط،الملفوف أو الكرنب، براعم بروكسل، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة، دقيق الشوفان، الجاودار، فول الصويا والقمح.

فيتامين B
لا غنى عن مجموعة فيتامين B لتغذية الشعر وقوته خاصة البيوتين وB12، للحد من مشاكل فروة الرأس وضعف نمو الشعر وتساقطه ومكافحة الشيب المبكر.

ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات B، العدس، الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، البيض، الفاصوليا، الحمضيات، الطماطم، الأرز البني، الشوفان، فول الصويا، الجوز، البازلاء الخضراء، البرغل، بذور عباد الشمس.

فيتامين C
فيتامين C ضروري للغاية للحصول على شعر طويل لدوره في تقوية الشعر وإصلاح الأنسجة، كما أنه من مضادات الأكسدة الضرورية لتعزيز إفراز الكولاجين الهام لصحة الشعر والحفاظ على سُمكه وكثافته ونعومته.

يوجد فيتامين C في الحمضيات مثل الليمون، الجريب فروت، اليوسفي، البرتقال، ثمار الأملج، التوت، الخضروات الورقية، القرنبيط، الطماطم، براعم بروكسل، الخيار، الجوافة، الفلفل الأحمر، القرنبيط، المانجو، التفاح.

الحديد
يعد من أهم المعادن التي يجب توازن نسبتها في الدم لتعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط، ويمكنك العثور عليه عبر استهلاك المكسرات مثل الكاجو، الفواكه المجففة، التوت، التين، الخضروات الورقية الداكنة، الرمان، اللحوم، الكراث، العسل الأسود.

البوتاسيوم
البوتاسيوم ضروري لنقل المغذيات عبر أغشية الخلايا، الموز هو أهم مصدر لتحصيل البوتاسيوم.

المغنيسيوم
المغنيسيوم من المعادن الضرورية لدعم نمو شعر صحي الأطعمة التي تشتمل على البوتاسيوم الحبوب الكاملة، الخضروات الورقية الخضراء، مشتقات الألبان، المكسرات والبقوليات.

الزنك
الزنك يساعد في بناء بروتين الشعر، ومن ثم يلعب دورًا حيويًا في تعزيز بناء الشعر والحفاظ على قوته بالإضافة إلى مساهمته في نمو الشعر وتكثيفه.

يتوفر الزنك في اللحوم ، الحليب الخالي من الدسم، الفطر، الحبوب الكاملة، السبانخ، بذور القرع، بذور دوار الشمس

الماء
الماء تشكل ربع وزن خصل الشعر وهي أهم عنصر يجب عليك الحصول على الكمية الكافية منه يوميًا في نظامك الغذائي، لأن الماء يعمل على ترطيب الجسم والشعر وتنقية الجسم من السموم ما ينعكس على صحة الشعر بالنعومة واللمعان والقوة والسمك.

لا يجب أن تقل حصتك من الماء يوميًا عن ثمانية أكواب من الماء على مدار اليوم.

الأكلات الضارة بصحة الشعر
عند البدء في اتباع نظام غذائي لتطويل الشعر، لابد من تحت الأكلات الضارة التي تسبب تفاقم مشكلة تساقط الشعر حد الصلع مثل الأكلات السريعة والمقليات الغنية بالدهون غير الصحية، السكر حيث يحتوي نسبة حموضة عالية للغاية تسبب تدمير الفيتامينات B والمعادن وتؤدي إلى تكسير الكولاجين

المشروبات الغازية التي تسبب سحب الكالسيوم والعناصر الغذائية من الجسم، الكافيين بشكل مبالغ فيه بالأخص بعد الوجبات مباشرة يعيق امتصاص الحديد مما يسبب فقر الدم وتساقط الشعر، المشروبات الكحولية والنيكوتين بسبب أضرارهم التي تعيق نمو الشعر.

أفضل نظام غذائي لتطويل الشعر

وجبة الإفطار:
يمكنك تناول الحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا مع الخبز والحبوب الكاملة أو الخبز المحمص أو حبوب الإفطار أو بعض الفواكه الطازجة

وجبة خفيفة:
عصير الخيار أو الجزر أو الطماطم مع حفنة من المكسرات الطازجة أو الفواكه المجففة مثل الجوز واللوز المنقوع والزبيب والتمر

وجبة الغداء:
الخضروات الطازجة من خلال السلطة أو حساء الخضروات مع الأرز البني وشريحة من اللحم أو الدجاج المشوي.

وجبة خفيفة
كوب من الحليب الخالي من الدسم أوشانا المحمص أو الفشار.

وجبة مساء خفيفة:
خضروات طازجة وعصير (الجزر، التفاح، الليمون)

وجبة العشاء:
شوربة الخضروات الطازجة أو فواكه أو مخيض اللبن

تابعونا علي جروب الفيسبوك 👇
https://bit.ly/2KhnQVr

#سيدتى #saidty
#جمال_سيدتى #beauty #طفوله_سيدتى #childhood
#امومه_سيدتى #kitchen #صحه_سيدتى #healthy


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????