Subscribe Us

test

احدث المقالات

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأحد، 7 فبراير 2021

كيف تكتشف موهبة طفلك؟

 كيف تكتشف موهبة طفلك؟ أولاً، عليك أن تؤمن جيداً بأن لا طفل يولد دون موهبة، وبعد تعرفك على مجالات الموهبة المتنوعة صار بإمكانك أن تعي هذا الأمر وسيسهل عليك اكتشاف الموهبة لدى طفلك. إليك بعض الأفكار حول كيفية اكتشاف موهبة طفلك؟

حدد ميول طفلك

اكتشف موهبة طفلك عن طريق مراقبة تصرفاته وحركاته بتمعن وتركيز، إذ تساعد هذه النقطة على معرفة الميول الذي يستهوي الطفل ما سيسهل على الأهل تقديم الأنشطة التي تدعم ميوله. مثلاً إن كان طفلك ذو خيال واسع ولديه القدرة على سرد القصص بطريقة إبداعية ويحول الحقائق التي يراها إلى خيالات، فقد يصبح طفلك كاتباً مبدعاً في المستقبل، وعليك دعمه بالاستماع له وتخصيص وقت لسرد القصص والحكايات له. لنأخذ مثالاً آخر، إن كان طفلك يحب دخول المطبخ، ويهرع للمساعدة في إعداد الطعام، ويستمتع بإضافة لمساته الفنية الخاصة إلى المأكولات، فقد يكون الماستر شيف المستقبلي! ويكمن دور الأهل هنا في شراء الألعاب التي تدعم هذا الجانب، وتنظيم الأنشطة المرتبطة بالطهي والمطبخ له.


من الممكن القيام بالتجربة التالية لتحديد نوع الموهبة المفضلة لدى طفلك، عرف طفلك على مجموعة من الأنشطة في مجالات مختلفة، وراقب قدرته التفاعليه حيال كل نشاط وأي من هذه الأنشطة كفيل بشد انتباهه وجذبه، وستعطي هذه المواقف البسيطة إشارة عن موهبة الطفل الدفينة. مثلاً، اعرض عليه مجموعة من ألعاب الآلات الموسيقية، وشاهد أي من هذه الآلات أعجبته واستغرق وقتاً أطول في اللعب بها، أو أعطه ورقة وقلم واطلب منه تقليد رسمة معينة وراقب قدرته على تقليد الرسمة بشكل صحيح، كما يمكنك أن تسرد عليه موقفاً معيناً وتطلب منه إعادة الموقف لشخص آخر وتعرف ما إن كان يتحلى بالقدرة على التحدث بفصاحة وطلاقة.

التحدث مع الطفل

يعتبر الحوار مع الأطفال من أنجح أساليب التربية التي تدعم العديد من الجوانب في شخصية الطفل، وفي خِضم موضوعنا يعمل الحوار مع الطفل على اكتشاف أشياء جديدة متعلقة به، فمن خلال الحوار مع طفلك ستتمكن من معرفة الأشياء التي يفضلها، والأشياء التي تروق له أو لا تروق له. هذا وقد يساعدك الحوار في التقاط إشارة عما يكمن داخله من مواهب، لتعمل بعدها على تنمية هذه الموهبة أو الاهتمام بها.

التواصل مع المعلم

يمكن للتواصل مع معلم الطفل الإجابة على سؤال كيف تكتشفين موهبة طفلك! اسأل معلم طفلك عن الأمور التي تستهويه، وما هي الأنشطة أو نوع الدروس التي يفضلها، إذ ستساعد هذه المعلومات في اكتشاف ميول الطفل ما يدعم التعرف على موهبته بشكل أسرع وبالتالي توجيهه نحوها.




كيف تكتشف موهبة طفلك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????