Subscribe Us

test

احدث المقالات

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 24 يوليو 2018

تشققات القدمين أسبابها وطرق علاجها

تشققات القدمين أسبابها وطرق علاجها 
تشققات القدمين أسبابها وطرق علاجها

 تُعد تشققات القدم والتي غالباً ما تظهر في منطقة الكعب إحدى المشكلات الشائعة بين السيدات والتي تجعلها تشعر بعدم الراحة أو حتى الألم إذا كانت الشقوق عميقةوعادة ما تكون مصحوبة بزيادة سمك الجلد ، ويظهر الألم بشكلٍ واضح عند الوقوف  لفترة طويلة .. لذلك في هذا المقال نوضح لكي سيدتي أسباب تشققات القدم وكيفية علاجها 

أسباب تشققات القدم 

تحدث تشققات الكعب بسبب فقدان الجلد رطوبته، وهناك الكثير من العوامل والظروف التي تتسبب بفقدان الجلد رطوبته وإصابته بالجفاف، ومنها ما يأتي:
* الوقوف لفترات طويلة، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من السمنة؛ إذ إنّ الوزن الزائد يولّد ضغطاً إضافياً على كعب القدم، فيُعرّض الجلد الجاف في حال وجوده إلى خطر التشقق.
*  مشي الشخص حافي القدمين، أو ارتداء الأحذية التي لا تغطي الكعب بأكمله، أو الأحذية ذات الحجم غير الملائم. 
* الاستحمام بالمياه الساخنة جداً لفترة طويلة. 
*الإصابة بالجفاف أو عدم شرب ما يكفي من السوائل. 
*عدم استخدام المرطبات للقدمين. 
* بعض التغيرات الجوية مثل انخفاض درجات الحرارة أو معدلات الرطوبة. 
* استخدام الصابون القاسي الذي يمكن أن يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعية. 

*المشاكل الصحية مثل مرض السكري .. إذ إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم السيطرة عليها قد يتسبب بإلحاق الضرر بالأعصاب، وعليه قد يُعاني المصاب من جفاف الجلد وبالتالي زيادة احتمالية تشققه، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصابين بالسكري تكون احتمالية إصابة تشققات أقدامهم بالعدوى أعلى مما هي عليه في غير الأصحّاء، ومن الظروف الصحية الأخرى التي تتسبب بحدوث تشققات كعب القدم نقص الفيتامينات، والعدوى الفطرية ، وقصور الغدة الدرقية ، والتهاب الجلد التأتُبي  والصدفية ، والحمل، والشيخوخة.

علاج تشققات القدم

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن اللجوء إليها للسيطرة على تشققات كعب القدم وعلاجها، ولكن يجدر التنويه إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص بعلاج مشاكل القدم في حال كانت تشققات القدم ناتجة عن الإصابة بأحد الأمراض أو الظروف الصحية، وكذلك في الحالات التي تكون فيها التشققات شديدة وقد بلغت مراحل متقدمة، وذلك منعاً لحدوث المضاعفات وزيادة وضع المشكلة سوءاً.
ومن العلاجات المنزلية التي يُستفاد منها في أغلب الحالات البسيطة:

نقع القدمين بالماء: 

إنّ الجلد المحيط بالجهة المتشققة من القدم يكون في الغالب جافاً وسميكاً، ولذلك يساعد نقع القدمين بالماء الدافئ والصابون على تليين القدمين، مما يجعل من السهل إزالة الجلد السميك. 

استخدام حجر الخفّاف 

 أو ليفة الاستحمام لفرك القدمين بعد نقعهما للمساعدة على إزالة طبقة الجلد السميكة والمتشققة. 

ترطيب البشرة باستخدام مرطب للقدمين:

 يُعدّ استخدام مرطبات القدمين خط العلاج الأول في حالات تشقق القدمين، وذلك لما لها من دورٍ في ترطيب البشرة، وتنعيمها، والتخلص من الجلد المتصلب والميّت، ويمكن أن تحتوي مرطبات القدمين على اليوريا  أو أحماض ألفا هيدروكسي  أو غيرها. 

العسل: 

يعمل العسل كعلاجٍ طبيعيٍّ لتشققات القدمين، كما أنّ له خصائص مضادة للميكروبات بما فيها البكتيريا، ويمكن أن يساعد على شفاء وتطهير الجروح، وترطيب الجلد. 

زيت جوز الهند:

 يتميز زيت جوز الهند بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، كما أنه يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، ولذا يُوصى باستخدامه في حالات البشرة الجافة، والإكزيما، والصدفية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????