Subscribe Us

test

احدث المقالات

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 30 يونيو 2017

نصائح تساعد الطفل على الكلام

نصائح تساعد الطفل على الكلام 

طرق معالجه تاخر الكلام عند الاطفال 

نصائح تساعد الطفل على الكلام 

- قراءة قصص للطفل من حين إلى آخر وتحفيزه من خلال الألعاب والأغاني.

- تعزيز الحوار مع الطفل مع مراعاة نسق وطريقة تعبيره.
- تعزيز الاستقلالية الشخصية لدى الطفل.


- تجنّب استعمال المصاصة أو الرضاعة (الببرونة) فترة طويلة، فضلاً عن تجنب المأكولات المطحونة بعد أن يبلغ الطفل 12 شهراً؛ لأنها يمكن أن تقف عائقاً أمام تطور اللغة.

- الوالدان مرآة الطفل التي ينظر إليها عند الكلام، فهما يمثلان المرجع اللغوي الأساسي، لذلك ينبغي عليهما نطق الحروف بشكل سليم، من الضروري أن يروي الآباء لأطفالهم كل ما قاموا به في أثناء النهار؛ لأن ذلك سيكون بمثابة عامل مساعد يمكّن الطفل من التعبير عن نفسه بشكل آمن (سوف نذهب إلى السوق لشراء الفاكهة، وفي طريقنا سوف نزور منزل ابن عمك)


-من المستحسن أيضاً تجنب استعمال اللغة الطفولية مع الأطفال وتسمية الأشياء مسمياتها، إلى جانب ذلك، حاولي أن تتفادي تصحيح كلام طفلك بطريقة أو بأخرى. فقط تكتفين بتكرار كلامه بالشكل الصحيح دون أن يدرك ذلك.

- يمكن للتكنولوجيات الحديثة أن تكون أداة مفيدة لمساعدة الطفل في مساره اللغوي إلى أن يصبح متمكناً وقادراً على التحكم فيها. في المقابل، ينبغي استعمال هذه الأجهزة بالشكل الصحيح وأن يكون استخدام الطفل لها دائماً تحت إشراف شخص بالغ.

- ينبغي أن يتعامل الوالدان مع الطفل بصفة طبيعية خلال مرحلة تعلمه للغة وعدم المبالغة في ذلك؛ لأن هذه المرحلة مهمة شأنها شأن بقية مراحل النمو الأخرى.
لمزيد من الموضوعات اضغط من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????